النقاط المهمّة التي يجب إتباعها حين وضع التصاميم المتعلقة بمظاهر الأبنية و العمارات الخارجية

لن يكون الجمال كافيا عند وضع التصميم للنموذج العائد الى المظهر الخارجي لأيّ بناء و عمارة, بل يجب تهيئة 10 أنواع من الصور و النماذج الأخرى في هذا الشأن حيث يصبح الإهتمام بها أمرا إلزاميا وضروريا.

القواعد الاساسية في وضع نماذج التصاميم الخارجية للأبنية

إن العمل على وضع التصاميم لأيّ مبنىً كان أمر مهم جدا, والسبب يعود الى بداية الامرالذي يتعلق بالدخول الى المبنى, فإن أول ما سيحصل هو وقوع عيني الشخص الداخل اليه على المظهرالخارجي للبناء حيث يؤدي الى جذب الأنظاراليه, وإن النموذج الخارجي لبنائك وعمارتك سيكون له التأثيرالكبيرعلى الإنطباع الذي سيأخذه الاشخاص الناظرين اليه و يتركه البناء في أذهانهم, حيث سيكوّن فكرة خاصة تتعلق بالجودة و نوع البناء والمواد المستخدمة تبعاً لمظهرها مع جودة المشروع, وأن الجودة العالية والمظهرالجذاب لصورة عمارتك الخارجية يمكنه ترك الاثرالبالغ الاهمية الكبير, بحيث لا يمكن نسيانه أو غيابه عن ذهن المشاهد.

إن وضع التصميم الفريد لكلّ بناء في عالم التصميم لهذا اليوم الحاضر, لهو من أولويات الكثيرمن مصمّمين و رؤساء الأعمال والبناء. فالكثيرمنّا يعتقد أن ضرورة الإلتزام بنموذج جميل لن يكون كافيا, ولكن الامراللازم هو وضع وتهيئة 10 أنواع من الصور و النماذج الأخرى في هذا الشأن, حيث أننا علينا العناية بهذا الامرالمهم جدا, لذا فكونوا معنا مرافقين للتعرّف على 10 نقاط مهمة عند وضع و إقتراح التصاميم لأيّ بناء ترغبون به.

 

وضع التصميم لبناء وعمارة سكنية وإدارية

بالعناية الى حجم التنافس الذي يوجد في أسواق بناء العمارات السكنية عند وضع النموذج وتصميمه, فقد أصبح إزدياد مستويات توقّع وأذواق رؤساء العمل أمراً واجباً و ضرورياً. و في الحقيقة أن من أهم العناصرالتي يجب الإهتمام به في تصميم نموذج ومظهر بناء أيّة عمارة, هوالمظهر والنظرة الجمالية التي يجب إضفاؤها على الهيكل الخارجي لها, إذ أنه سيساعد على زيادة طول عمرالبناء:

1 - وضع تصميم و نموذج واجهة المبنى على أساس الحدود المالية و رأس المال غيرالكافي لرئيس العمل:

إن مستوى حدود رأس المال الخاص برئيس العمل والبناء لهو من أهم النواحي التي يجب أن يراعيها المهندس المعمار وذلك قبل وضع التصميم. فلنفترض معا أنكم وضعتم أجمل تصميم و نمط يشمل أفضل القواعد والأصول لبناء عمارة ما و بدون الإنتباه الى حدود رأس المال المقرّرالعائد لرئيس العمل! فهل سينال بناؤكم أو عمارتكم نفس المواصفات واللون والجودة بالنسبة الى رأس المال القليل حين تنفيذ البناء و العمل في التشييد؟! سيكون الجواب لهذا السؤال سلبيّاً و منفيّا قطعا.

2 - وضع تصميم ونموذج واجهة المبنى على أساس مناخ المنطقة:

إن البلد الأيراني مشهور بتنوع الاجواء والطقوس المتعددة تبعا لسعته. لذا يجب عليكم قبل وضع التصميم, الإنتباه الخاص الى طقس أو جو المنطقة, إذ يتمّ وضع التصاميم على اساس الجوالمعتدل والرطب الذي تمتاز به المنطقة الشمالية للبلد, بحيث يجب أن يختلف تماما مع التصاميم التي من المقرّرأن توضع على أساس الجو الحار و الجاف الذي تمتاز به المنطقة الجنوبية منه. فيُقترح الإستفادة في المناطق الشمالية من الشبابيك الكبيرة و الواسعة الفارهة و ربما تكون بسعة الجدران, و ذلك لغرض إستقبال النور (الإنارة المناسبة) و دوران الهواء (التهوية) بشكل مطلق و واسع, ولكن في المناطق الباردة الأجواء لا يُقترح الاستفادة من النوافذ الواسعة و الزجاجية الكبيرة وخاصة اذا كانت معاكسة او مواجهة لجهة وحركة التيارالهوائي بصورة مباشرة.

3 – تصميم نموذج واجهة المبنى على أساس شكل المنطقة:

ان من أحدى المساوئ المعمارية التي نشاهدها في مدن بلادنا ايران, هي عدم العناية بالزخرفة والنماذج التي تمّ تصميمها في الأبنية والعمارت لكل منطقة منها. حيث أننا نشاهد الكثير من الأبنية التي تمّ بناؤها من الطابوق العقاري الى جوار بناء قد تمّ تصميمه و بناؤه من الصخور والأحجارالتي تعطي صورة للمظهرالحضاري و ... بالنحو الذي لا يمنح أيّ تناسق و إنسجام بين بعضها البعض. ومن أحدى المدن التي تمّت رعاية التنسيق والتجانس في بناء العمارات هي مدينة كاشان العريقة, حيث تمّ إستخدام الطابوق العقاري في أكثرالأبنية, الذي يعطي نمطا حضاريا قديما.

4 - الاستفادة من نمط و طراز معماري مُعيّن:

للأسف الشديد لم تتمّ الاستفادة في بناء و تصميم النماذج للعمارات والابنية من نمط وأسلوب معيّن واحد ومتناسق في بلدنا!!! و هذا الأمر ناشئ من عدم توجّه المالكين والمشيّدين للبناء. ففي الحقيقة أن تصميم نموذج معين وخاص لأيّة عمارة ما أمر أختصاصيّ و إحترافيّ, بحيث لايملك صلاحية تصميمه غير المهندس الخبير المعمار من اصحاب التجارب الكبيرة وأهل الفنّ و الإبداع. حيث نجد الكثير من الموارد التي يحاول فيها أن يستفيد رئيس العمل من نسخة طبق الأصل لمبنىً أوعمارة ما , من دون الإعتناء بالظروف والمقوّمات المعمارية الأساسية لتلك العمارة, و هذا الامر سيتسبّب في خلق الكثير من المشاكل غيرالمتوقعة. لذا فيجب أن توكّلوا أمر تصميم أيّ نموذج لأيّة عمارة أو بناء الى الإختصاصيّين والخبراء الذين يعملون في هذا الحقل. حيث بالإطلاع سويّة على الموقع الألكتروني الذي يتواجد فيه المهندسون المختصّون الذين سيكونون مرافقين لكم و معتنين بكم بإقتراح وعرض النماذج التي تتعلق بالأبنية والعمارات والمناسبة لكل منطقة.

5 - الاستفادة من الحصول على المواد الإنشائية التي تأتي من اهل المنطقة نفسها:

لو أنكم كنتم تعيشون في أيّة مدينة أو محافظة فستجدون المواد التصنيعية للصخور والأحجار بسهولة و ببساطة فيها و في متناول الأيدي, حيث يجب أن تنتخبوا التصميم على أساس المواد المكوّنة والمُنتجة للصخور. و على سبيل المثال؛ في بعض المدن التي تنتمي الى المحافظة المركزية من قبيل مدينة خُمَين و محلاّت, و المحافظات الاخرى مثل إصفهان و لُرستان, يُقترح عليكم الإستفادة من النماذج الصخرية والحجرية. وأما في المدن الصحراوية فيُقترح عليكم الاستفادة من المواد المكوّنة للطابوق لتصميم و تشييد أبنتيكم وعماراتكم بالأساليب والأنماط الجديدة.

6- الإنتباه الى وضعية الإضاءة و تسطيع النور في الليل

بصورة عامة نجد سطوع النور أو الإنارة أثناء وقت الليل لأيّ بناء تجاري و خدميّ يتمتّع بالأهمية الأكبر وعلى مدىً بعيد بالمقارنة مع التصميم المتعلق بعمارة سكنية. فمثلا يصبح موضوع الإنارة في وضع التصميم الذي يخصّ فندقا فخما ذا أهمية أكبر من الذي يختص بعمارة متألّفة من شقق سكنية, والسبب لأن القيام بالوظائف الخدماتية طوال الوقت في الفندق وقائم على قدم وساق, ومن أحدى النقاط المهمة في الإنارة وتصميمها وهندستها, هي عدم الاستفادة من طرق الإنارة غير المتعارفة, فلا يصحّ أن تكون الإنارة موجبة الى تحديق الأشخاص المارّين من أمام المبنى أو أن تجلب إنتباههم و تشوّش أذهانهم.

7 – تصميم نموذج واجهة المبنى بالتوجّه و الإهتمام الى التطبيق والإستخدام المراد منه للعمارة

يجب عليكم الإطلاع الكامل على تطبيق وإستخدام العمارة والغرض من بنائها قبل وضع التصميم. فهل هي عمارة تجارية, إدارية, أو سكنية؟ فإذا كان الهدف منها سكنيّ, فما هي الأجزاء الدقيقة التي تتواجد في المساحات المختلفة وبأيّ نسق و إنسجام سيتمّ تنظيمها وتصميمها؟ وبصورة عامة فإن تصميم العمارة يجب أن يتمّ إختياره وبناؤه بالصورة التي تعطي منظرا و نسقا واحدا, لكي يتمّ تخمين إستخدام العمارة والغرض منها و من ثم التوصّل الى معرفة الهدف من تشييدها. وحينما تأخذون التطبيق والإستخدام لأيّ بناء بنظرالإعتبار فسيتمّ أخذ الإجراءات اللازمة لإحداث التغييرات الضرورية في إختيارالمواد الإنشائية المناسبة للتصميم والبناء معا.

8 – وظيفة توجيه عملية التكامل للبناء في تصميم المبنى

لقد شاهدنا الكثير من الأبنية والعمارات, حيث من أجل منح المنظر ناحية جمالية وجذابة تتمّ الإستفادة من موارد الأحجام الكبيرة جدا بحيث يخلق التباين وعدم التساوي في المساحات الداخلية للتصميم. مثل الأشخاص الذين يعتقدون لو أنهم يستخدمون الأقواس الكبيرة و الضخمة في الهيكل الاصلي للبناء, وكأنهم فعلوا أمرا خلاّقا و إبداعيا!!! و لكن في وضع التصميم والبناء يجب عليكم السعي الى أن تضحّوا بالتصميم الراغبين فيه, و توجيهه و اللجوء الى بتصميم آخر بدلامن الاول الذي لم يستفد منه الآخرون, أو الإستفادة من الإضافات الإيجابية المتشابهة.

9 - العناية بالإستيطان والإنبساط أو(العناية الجوانب الخصوصية الداخلية و الخارجية تبعا لظروف الساكنين في المنطقة):

و هذا يعني إحترام رعاية الخصوصيات للآخرين في المنطقة, فلقد تمّ تصنيف الجانب المعماري و هندسة البناء والتشييد في مرتبة الإستيطان الداخلي و ذلك حسب رأي الاستاذ (بير نيا). ففي البحث الذي يتعلق بالناحية المعمارية و التصميم البنائي الخارجي, يجب الإنتباه الى النواحي الخصوصية المتعلقة بالساكنين في نفس المنطقة و رعياتها, وعدم إستفادتكم من التصاميم التي تُشرف على أمور الحياة الخصوصية لأفراد المنزل المجاور, أو تعريضها الى المخاطر المُحدقة.

10 - الاستفادة من المواد الإنشائية العالية الجودة و المقاومة و طويلة العمر

إن التصميم الخارجي لأيّ بناء أو عمارة يمثل في الواقع القشرة الخارجية التي تقع تحت النظر مباشرة حين المشاهدة, و بصفتي مهندس معماري فقد رأيت الكثير من الهياكل الداخلية (كالهيكل الإسمنتي أو الحديدي) للأبنية مناسبا و مقبولا, و لكن في حال تنفيذ البناء يستفيدون من المواد البنائية و الإنشائية من الدرجة الثالثة الرديئة أو الأقلّ جودة, و سبب القيام بهذا الامر هو من أجل تقليل النفقات المالية المصروفة. لذا ستواجه هذه الانواع من الابنية و العمارات المشاكل العديدة غير المتوقعة حين البيع في المستقبل, و السبب لإن العديد من المشترين للأبنية يقيّمون جودة البناء من خلال القشرة و المواد المستفاد منها في تصميم المظهرالخارجي و الداخلي لها في آن واحد. و كذلك سيقيّمون عدم الإستفادة من المواد الانشائية المرغوبة والعالية الجودة. حيث ستعطي هذه المواد الصورة الكاملة لجودة كل من المواد والبناء الرديئة. و إقتراحنا لكم هو الإستفادة من مواد البناء العالية الجودة للابنية مع التنفيذ السليم و الصحيح حين البناء والتشييد.

ومن جملة أنواع التصاميم يمكن الإشارة هكذا الى التصاميم الرومية الصخرية أو الحجرية سواء كانت للفيلاّ أو للنماذج الحديثة للأبنية. والى جانب هذه الموارد يمكننا الإشارة ايضا الى المظهر المتعلق بالبناء ذي الطابق الواحد, ذي الطابقين, و المتعددالطوابق , كالتصاميم الخاصة بالعمارات التجارية, و الإدارية, و المجمّعات السكنية. .. حيث لكلّ منها مميزاتها الخاصة بها.

المترجم: أبو إيمان الدستوري